الهيكل التنظيمي للتجمع القومي الديمقراطي الموحد

بناء على دستور التّجمع القومي الديمقراطي الموحّد٬فإن الهيكل التنظيمي للتجمّع يتألف من:

المجلس التنفيذي.
المجلس الدولي.
مجلس الشيوخ.
الفروع التنظيمية.
المناطق.

لكل جهة واجبات ومهام تؤديها.

المجلس التنفيذي

الرئيس المؤس٘س.
الرئيس.
رئيس المجلس ونائب رئيس المجلس.
مديرو الحزب.
السكرتير والمنظّم المحلي.
المناصب الشرفية الأخرى كما يتفق عليها مجلس اﻹدارة من حين لاّخر.

يعد مجلس اﻹدارة هو المجلس التنفيذي وله عدة واجبات ومهام٬ حيث يملك كافة السلطات والواجبات المنصوص عليها في عقد التأسيس، كما يختص بالنظر في المسائل الأخرى كالعضوية واﻹجتماعات العامة٬ واﻹنتخاب والتقاعد وإعادة انتخاب المديرين٬ وفصل المديرين وتجريدهم من صلاحياتهم٬ وصلاحيات المديرين، واﻹجراءات القانونية الخاصة بمداولات مجلس اﻹدارة.

أما بالنسبة لدور المجلس التنفيذي٬ فهو حماية وضمان مراعاة أهداف الحزب حسب المنصوص عليه في دستوره، وعلى كافة مستويات الحزب بما فيها القواعد الحزبية، واﻹشراف على ممارسة كافة سلطات الحزب، سواء التي يضطلع بها المجلس التنفيذي أو فروع المناطق، وتقديم الاستشارات والمشورة لرئيس الحزب عند الطلب٬ كما يقدم الاستشارات واﻹرشادات للمجلس الدولي حول ممارسة سلطاته.

المجلس الدولي

لا توجد حدود لحجم المجلس الدولي، حيث يملك رئيس الحزب حقا غير مقيد في تعيين أعضاء المجلس الدولي، شريطةَ أن يكونوا إم٘ا أعضاءً تنفيذيين أو أعضاءً منتسبين للحزب، كما أنه يُعيّن رئيس المجلس الدولي ونائبه أو يقيل أي شخص حسب رغبته وتقديره، كما يكون الرئيس عضواً في المجلس الدولي بحكم منصبه.

لجان المجلس الدولي

يمكن للمجلس الدولي بالاتفاق مع الرئيس أن يُعيّن لجانا يكون رئيس المجلس ونائبه أعضاء بها بحكم منصبيهما، وأيضا بناء على توجيهات الرئيس، يكون المجلس الدولي ملزما بتأسيس اللجان التالية:

لجنة خاصة بالأغراض العامة وأغراض التمويل، والتي تعدّ مسؤولة أمام المجلس الدولي.
لجنة دستورية تقوم بالمواظبة على مراجعة الدستور، وترفع توصياتها للمجلس التنفيذي
لجنة عضوية تنظر في كافة الأمور الخاصة بعضوية الحزب، وترفعالتوصيات اللازمة للمجلس التنفيذي.

تكون هذه اللجان الثلاثة برئاسة الرئيس أو نائب الرئيس، و تضم على الأقل أربعة من أعضاء الحزب من ذوي الخبرة. يجب أن يضم أي اجتماع تعقده تلك اللجان الرئيس وعلى الأقل اثنين آخرين من أعضاء اللجنة الحالية، وذلك باستثناء أن يقرر الرئيس أو نائبه الذي يقود الاجتماع وجود ظروف استثنائية.

مجلس الشيوخ

يجب أن يتشكل مجلس الشيوخ مما لا يزيد عن ألف فرد، بحيث يملك رئيس الحزب حقا غير مقيد في تعيين أعضاء مجلس الشيوخ وفقا للشروط التالية: بأن يكونوا أعضاءً منتسبين للحزب، وأن يتمتعوا بسمعة جيدة وتاريخ حافل بالإنجازات، كما يجب أن يكونوا حاصلين على درجات جامعية أومؤهلات مهنية مماثلة، ويملك الرئيس حق تعيين رئيس مجلس الشيوخ ونائبه أو تسريحهما حسب رغبته وتقديره.

أما بالنسبة لدور مجلس الشيوخ: فهو مسؤول عن مراقبة أداء المجلس الدولي، والعمل مُحكماٍ فيما يتعلق بأي نزاعاتٍ تحالُ إليهِ من قبل المجلس التنفيذي، أو المجلس الدولي، أو الفروع الإقليمية أوغيرها من الفروع، كما يختص بالنظر في أي التماساتٍ يرفعها إليه الأعضاءُ المنتسبون فيما يتعلق بالمقترحات الخاصة بإلغاء العضوية، علاوة على إجراء الإجتماعات.

المناطق

تكون مسؤولة عن تنسيق أنشطة الحزب مع الفروع الإقليمية، والمساعدة في تكوين فروع الحزب، وتقديم العون للفروع الإقليمية والرئيس في تنظيم الأنشطة، كما تعمل على مساعدة رئيس الفرع والرئيس الإقليمي التابع للحزب على أن يظل على اتصالٍ دائمٍ ومنتظم بالمجلس التنفيذي.

الفروع التنظيمية

حيث يكون الرئيس هو الممثل الخارجي للحزب ورئيسا للوفود بحكم منصبه، غيرأنه قد يرشح أعضاءً آخرين لتمثيل الهيئات التابعة للحزب.